06‏/12‏/2010

وما أدراك ما البوليتكنك 5 .. قنبلة الموسم



مقسوم لا تاكل .. وصحيح لا تقسم .. وكل واشبع!!

هذه هي الاستراتيجية الجديدة التي عاملتنا بها جامعة البلقاء التطبيقية لنتم بها تسجيلنا لهذا الفصل , فقد قامت ببعض التعديلات البسيطة على نظام التسجيل .. بعض القوانين الجديدة التي تساعد الطلاب في أزمة شح المواد الدراسية .

اولى هذه القوانين هو ان طرح المواد يتم اعتماداً على الخطة الاسترشادية , أي أن مواد الفصل الاول تطرح فقط بالفصل الاول ومواد الفصل الثاني تطرح بالفصل الثاني .

أما ثاني هذه القوانين , هو ان التسجيل أصبح بالتدرج من المستويات الادنى فالاعلى مع عدم السماح للطلبة بتسجيل مواد مستويات عليا حتى ولو انهم قد اتموا المتطلبات للمساق , فمثلا انا اعتبر طالب مستوى ثالثة , لكن المواد التي احتاجها للفصل القادم تكون من مستوى رابعة وخامسة
, ومن مستوى ثالثة فصل ثاني لم اجد سوى تحليل انشائي 2 , ومع هذا لم أتمكن من تسجيل المواد التي احتاجها.
وللعلم , فقد كان التسجيل سابقاً يتم بالعكس , من المستويات الأعلى وحتى الادنى , ولذلك لم نتمكن من تسجيل بعض المواد التي هي من مستوياتنا لآن المستويات الاعلى منا كانت تسجلها حينها , والآن .. اصبحت المستويات الادنى هي التي تسبقنا في عملية التسجيل .. وكنا نحن -دفعة 2008 - الضحية لهذه القرارات.


الأمر المضحك بالموضوع هو أنّا لازلنا نعتمد نظام الساعات , الذي يمنح الطلبة الحرية في اختيار المواد , وكثافتها بالفصل الواحد .. وانها تتيح للطلبة اختصار الوقت , بأن يزيدوا العبء الدراسي لديهم.
والان .. نحن مقيدون بالمواد التي تطرح , وبالخطة الاسترشادية .. ومقيدون بأن نبقى على الاقل 5 سنوات كاملة هنا , مع انه كان بالامكان التخرج ب4 سنوات!!

اما قنبلة الموسم , والتي تنكرها الجامعة هي انه الجامعة تبنت نهجاً "اتيكيتياً" , وذلك بأن سمحت للفتيات بالتسجيل اولاً ومن ثم سمحت لكلا الجنسين من التسجيل.
حيث انه وفي "الساعة والنصف" الاولى من التسجيل من يوم السبت وحتى الآن .. واجه جميع الطلاب الذكور مشاكل في الدخول للنظام , في حين ان الطالبات كن قد سجلن في ه
ذه الفترة .. وفي يوم التسجيل الاول كانت تظهر هذه الرسائل للطلاب!!